عربية _ دولية

الهند: عندما يتدخل الفوتوشوب في السياسة

 تروج منذ شهر صورة يظهر عليها شرطي ذو رتبة كبيرة وهو يركع أمام وزير الداخلية الهندي رازناث سينغ…عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الهند. لكن هذه الصورة ما هي إلا تركيب فوتوشوب. وهذه ليست أول مرة تنتشر فيها شائعة بخصوص السياسة في هذا البلد.

صورة معدلة بواسطة فوتوشوب انتشرت عبر واتساب وفيس بوك وتويتر وأشار العديد من الأشخاص إلى أن الرجل الراكع على ركبتيه هو “المدير العام لشرطة ولاية غوجارات”، حيث من المزمع إجراء انتخابات في كانون الأول/ديسمبر. وقد أثارت هذه الصورة كما هائلا من الاستنكار.

سانجاي جها هو المتحدث باسم “المؤتمر الوطني الهندي”، أحد أهم الأحزاب في البلد، وقد نشر الصورة عبر تويتر في 1 تشرين الثاني/نوفمبر مع رسالة تقول: “إذا صحت هذه الصورة، فهذه مبالغة فعلا! أنا مصدوم…ما أراه يفوق أي تصور.” ويواجه حزبه في انتخابات هذه الولاية حزب وزير الداخلية واسمه حزب Bharatiya Janata.

ورغم أن سانجاي جها تلقى العديد من الانتقادات من مستخدمي تويتر، فقد أعلن أنه سيحذف الصورة وحث مستخدمي الإنترنت الآخرين على حذفها أيضا.

 في الواقع، هذه الصورة هي لشاشة من مشهد بفيلم Kya Yahi Sach Hai الذي يتناول الفساد في الشرطة، ونال عدة جوائز، كما قال أحد مواقع الإنترنت الذي يعمل على فضح الشائعات. وقد تم استبدال رأس الرجل الجالس على الأريكة برأس وزير الداخلية راجناث سينغ.

 الصورة الأصلية من فيلم عن فساد الشرطة

                                                           الصورة المعدلة بالفوتوشوب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق