عربية _ دولية

سر ظهور قيادي بزي سعودي إلى جوار البغدادي

قال عبد المنعم المشوح رئيس حملة السكينة لمواجهة التطرف في السعودية، إن أبو بكر البغدادي يحاول تقمص شخصية بن لادن.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”سبوتنيك”، اليوم الأربعاء، أن “البغدادي في الشريط الأخير يحاول تقمص شخصية أسامة بن لادن ، وأنها عقدة لدى البغدادي قديمة، نظرا لاختلاف قوة الكاريزما والحضور الفاعل”.

وتابع أن “المضمون هو إعلان واضح، لتحول مسار التنظيم، خاصة أن رسائل البغدادي السابقة، كان يركز فيها على محورية فكرة “الخلافة والدولة”، أما في تسجيله الأخير فمحور أهدافه يركز على عنصر “الانتقام والانتشار “.

واستطرد قائلا: “استهداف السعودية قضية حاضرة لدى التنظيمات والجماعات الإرهابية، نظرا لتأثير النموذج السعودي في الحد من تمدد دوائر الإرهاب، فتنظيم القاعدة فشل في السعودية، وأُجبر على تغيير ونقل ولاية جزيرة العرب إلى ولاية اليمن”.

وأوضح أن تنظيم داعش (المحظور في روسيا)، فشل في تأسيس كيان أو خلايا مركزية في السعودية، وأنه من الطبيعي أن تكون السعودية في مرمى تحريض الجماعات والتنظيمات الإرهابية، مهما كانت عملياتهم فاشلة، وأن عملية “الزلفي” الأخيرة في السعودية فشلت بكل المقاييس الميدانية.

وأشار إلى أن الجانب المهم الذي لا يقل عن الجانب الميداني، هو “الفكري”، وأن المعركة الأكبر الحادثة ضد التنظيمات الإرهابية، هي حرب الأفكار والمعلومات، وأنه منذ نشأة داعش (المحظور في روسيا) بشكله الأخير، تعاني من المصدات الفكرية، خاصة عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، والتي قادتها السعودية في أكثر من برنامج ومشروع.

وفيما يتعلق بوجود قيادي بزي سعودي، أوضح المشوح، أن “الزي مشترك لدول الخليج، وأن الرمزية والمحاولة تتعلق بتصحيح الصورة التي تبناها التنظيم منذ نشأته، وهي عدم قبول وجود قيادات سعودية، وأن البغدادي نفسه في ٢٠١٤، أمر أن تكون القيادات من جنسيات محددة ليست منها السعودية، بعدما بدأت عمليات الانسحاب من التنظيم بشكل مجموعات”.

د. خالد الدغيثر@Dr_Aldughaither

The one on the left of summarizes the whole narrative behind creating Da’ish .. trying to distort the image of

See د. خالد الدغيثر’s other Tweets
لقراءة المقالة كاملة إضغط على الرابط التالي 
https://bit.ly/2XZAUDH

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق