الأحدث

اسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم 16/10/2014

filemanager.php

عيون – السفير

تسعى حركة جهادية إسلامية إلى ترتيب العلاقة بين حزب إسلامي فاعل وتنظيم إسلامي وسطي.

يقول وزير في «14 آذار» إن الهدف الأساس للقوى السياسية الآن هو منع انفجار الحكومة من داخلها في ضوء تصاعد الاشتباك السعودي ـ الإيراني.

تلقت شخصيات سياسية وأمنية نصائح أمنية متجدّدة بالإقلال من تحركاتها.

علم وخبر – الأخبار

فيتو نادر الحريري
علمت «الأخبار» أن مدير مكتب الرئيس سعد الحريري، ابن عمته نادر الحريري، هو من يتولى الإشراف على المطالب التي ترفعها الأجهزة الأمنية للحصول على مساعدات من هبة المليار دولار التي قدمتها السعودية وكلفت الرئيس الأسبق للحكومة صرفَها. ولنادر الحريري حق الفيتو لنقض أي طلب يقدمه أي جهاز أمني.

أرسلان وقتال التكفيريين
عقد رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان، اجتماعاً مغلقاً مع قيادة حزبه قبل أيام، وتناول البحث التطورات الأمنية الأخيرة في لبنان والجنوب السوري. وعلمت « الأخبار» أن أرسلان أوعز إلى المجتمعين بأن «خيار الحزب هو حمل السلاح لقتال التكفيريين في حال تطوّر الأمور والدفاع عن القرى الدرزية في كل المناطق».

«نيل الشهادة» خارج لبنان
عادت بعض القيادات الأمنية ومسؤولي الفصائل في مخيم عين الحلوة، إلى طرح فكرة تأمين ممر لخروج الإسلاميين المتشددين من المخيم في اتجاه سوريا والعراق. وطرحت هذه الفكرة مجدداً بعد اغتيال القيادي الفتحاوي وليد ياسين الأسبوع الماضي، واكتشاف الجهة التي تقف خلفه. وتسعى فصائل إسلامية في المخيم إلى إقناع المتشددين بالتوجه إلى سوريا عبر طرح فكرتين: الحفاظ على أمن المخيم، و«نيل الشهادة»!

خطأ بروتوكولي!
انسحب ممثّل رئيس تكتّل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، المحامي أنطوان نصرالله، من احتفال نقابة المحامين، بعد ما اعتبره «خطأً بروتوكولياً مقصوداً» أجلسه في الصف الثاني بدلاً من الصفّ الأول، علماً بأن نقيب المحامين جورج جريج «محسوب» على حزب الكتائب.

خفايا – البناء

تحدثت مصادر متابعة في زحلة عن مساع قام بها حزب «القوات اللبنانية» مع دولة خليجية صغيرة لها علاقات معروفة مع المجموعات الإرهابية في جرود عرسال، لكي تتولّى دفع الفدية التي طلبها قادة هذه المجموعات قبل الإفراج عن المواطن توفيق وهبة، وذلك حتى يستثمر حزب «القوات» هذا الأمر إعلامياً وسياسياً. ولكن أمله خاب ومساعيه فشلت، لأنّ إطلاق وهبة تمّ مقابل فدية دفعتها عائلته.

أسرار – الجمهورية

هجوم
شنّ وزير على زميل له هجوماً لاذعاً في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة، مُعدداً له الملفات التي فشل في إدارتها منذ دخوله جنّة الحكم عام 2008 وأعماله المَشبوهة في مدينته.

رسائل
وضعت أوساط سياسية موقف رئيس حزب وسطي من هِبة قدمتها دولة إقليمية في سياق رسائل التقارب مع دولة خليجية.

مواجهة
قال نائب في 8 آذار إنّ الرسالة التي أراد أن يوجّهها أمين عام حزب سياسي بتجاوزه المخاطر الأمنية لا علاقة لها بالمعنويات، إنما هدفها توجيه رسالة للداخل والخارج أن لا تراجع عن المواجهة التي يخوضها.

اتصالات
كشفَت أوساط سياسية أنّ البيان الذي أصدرَه تكتّل نيابي برفضِ تبنّي موقف أحد نوّابه جاء نتيجة اتصالات أجرَتها الجهة التي تعرّضت للانتقاد في ظلّ مخاوفها من الشحن والتوتر المذهبيّين.

أخبار واسرار لبنانية – الأنباء
الحريري وفرنجية:
نقل عن الرئيس سعد الحريري قوله إنه لا مشكلة لديه مع أي مرشح لرئاسة الجمهورية إلا مع شخص واحد هو النائب سليمان فرنجية.

عون لن يتراجع:
السقف الذي رسمه العماد عون في ذكرى 13 تشرين الأول حول موقع رئاسة الجمهورية، والكلام الذي تردده الحلقة المقربة منه، لا يوحيان مطلقا بأن لديه أي استعداد للتراجع عن كونه مرشحا وحيدا لقوى 8 آذار. فعون كان، ولايزال، يرفض مقاربة البحث في المرشحين التوافقيين، مهما كانت نوعية العروض التي قدمت إليه مع كل اسم. ولم يظهر مطلقا في الأيام الأخيرة أنه اقتنع بأن انتخاب أي مرشح توافقي يمكن أن يخرج البلد من عنق الزجاجة والأزمة المفتوحة.

جعجع وفرنجية:
الاتصال الذي أجراه د. سمير جعجع مع النائب سليمان فرنجية للاطمئنان على نجله طوني وتهنئته بالسلامة بعد حادث السير الذي تعرض له، هو الاتصال الثاني من نوعه بين الرجلين بعد اتصال أجراه فرنجية قبل فترة معزيا بوفاة والده.

زيارة أمنية أم سياسية؟:
زيارة الوزير نهاد المشنوق الى الرابية أمس الأول (الرابعة له منذ توليه وزارة الداخلية) جاءت مختلفة عن الزيارات السابقة: كانت زيارة خاطفة استمرت أقل من نصف ساعة ولم يشأ المشنوق بعدها التصريح بأي شيء، ولم يعرف هدفها وما إذا كانت تتناول ملفات أمنية تتعلق بوضع عرسال أم زيارة سياسية لنقل رسالة خاصة من الحريري بعد لقائه البطريرك الراعي؟.

رئاسة الحكومة المقبلة:
يقول ديبلوماسي عربي إن أفضل وأهم شيء في التمديد للمجلس النيابي هو بقاء واستمرار الحكومة، مفضلا استمرار الرئيس تمام سلام في رئاسة الحكومة ومعتبرا ان الظروف غير ملائمة لعودة الرئيس سعد الحريري في وقت يدور تنافس شديد بين قيادات المستقبل على رئاسة الحكومة المقبلة.

اسرار اللواء

همس
تحفّظ سفير دولة كبرى في التطرّق إلى الملف الرئاسي مع مرشّح توافقي، على هامش مناسبة اجتماعية.

غمز
لاحظ نائب في 14 آذار أن قطباً وسطياً، بدأ بمنحى مغاير تجاه «الجماعات المتطرّفة»، يكاد يماثل الموقف المعمول به بعد 11 أيار 2008؟

عيون – الديار

لا انفجار لانتخاب الرئيس
في نظر مرجع ديني انه غير وارد البتة اي انفجار داخلي لشق الطريق امام انتخاب رئيس للجمهورية لان مثل هذا الانفجار يفضي، حتماً، الى نهاية الجمهورية اذا ما اخذت بالاعتبار الضبابية الدموية التي تحكم المنطقة… المرجع اضاف انه «ليس لدينا سوى الصلوات لكي يلهم الله زعماءنا ويتوافقون على اسم الرئيس العتيد».

8 و 14 آذار يُغازلان شبح «داعش»
يؤكد وزير بارز انه بالرغم من الفوضى الداخلية، وهي امتداد للفوضى الاقليمية، فإن حكومة الرئيس تمام سلام باقية لان فريقي الصراع يحكمهما شبح «داعش»، وان كان احد الفريقين يغازل الشبح او يواجهه مخمليا ارضاءً للقاعدة الشعبية فيما الفريق الاخر يقاتله حفاظا على البقاء… الوزير اضاف ان القوى الاقليمية المتصارعة مختلفة حول كل شيء ومتفقة على شيء واحد هو بقاء « الخيمة الحكومية» مهما كلف الثمن.
المصدر: الصحف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق