الأحدث

اسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم 27/8/2014

images (5)

أســرار الآلـهة (النهار)

يقول ديبلوماسيون إن ما تردّد عن غارات جوية قامت بها دولة الإمارات على ليبيا يؤشر الى مرحلة التحالف الدولي الواسع للتدخل عسكرياً ضد كل التنظيمات الأصولية المتطرفة.

▪▪▪

تردّد أن مرجعاً دينياً كان يعتزم حض زعماء سياسيين على التوافق على أسماء مرشحين مستقلين للرئاسة وتسمية ثلاثة منهم.

▪▪▪

سُمع مرجع سياسي يقول إنه يؤيد بقوة الابتعاد عن تسمية الداعشية في الخطاب الداخلي لأي فريق وعدم إلصاق أي فريق آخر بها.

▪▪▪

يخشى خبراء من تفاقم أزمة المياه في الأشهر المقبلة وانعدام التحسب لتداعياتها.

 

عيون السفير

* تضع بعض أوساط «١٤ آذار» التصريحات الانتقادية التي أطلقها مؤخراً قطب سياسي وسطي «في خانة تأثره بعلاقته المستجدة مع مرجع أمني سابق لا سيما بعد لقاءاتهما المتكررة وآخرها الغداء الذي جمعهما في منزل الأول منتصف الأسبوع الماضي».

* توقعت مصادر فلسطينية أن تكون هناك تداعيات فلسطينية داخلية للنصر الذي حققته غزة وذلك لمصلحة تدعيم خيار ما قبل الأزمة السورية.

* شكت مراجع ديبلوماسية غربية من أداء بعض البعثات الديبلوماسية وخصوصا في عاصمة دولة كبرى.
***
الأخبار علم وخبر

* السنيورة واقتراح فتوش
يقول الرئيس فؤاد السنيورة أمام من يلتقيهم إن كل الحراك والاتصالات السياسية الدائرة اليوم تتركز على التمديد لمجلس النواب، لأن لا انتخابات رئاسية في الأفق.. ويؤكد أن المجلس النيابي سيقرّ اقتراح قانون النائب نقولا فتوش كما هو، أي تكون مدة التمديد سنتين وسبعة أشهر، وذلك بعد الاتفاق على مشروع الموازنة والسلسلة وإقرارهما في جلسة واحدة. ويجزم بأن الكتائب ستسير في هذا التوجه، فيما القوات ستشارك مع الامتناع عن التصويت.

* ريفي والهبة
اقترب إقرار خطة دعم مالي للقضاء في إطار المخطط الحكومي العام لمكافحة الإرهاب، من ضمن هبة المليار دولار السعودية. وحصل وزير العدل أشرف ريفي على موافقة كل من رئيس الحكومة تمام سلام والرئيس سعد الحريري لتخصيص جزء من الهبة لوزارة العدل، وتحديداً للقضاء «الذي يشكل شريكاً في مواجهة الإرهاب»، بحسب ما يقول مقرّبون من ريفي. الخطة التي من المنتظر إقرارها في الاجتماع المقبل لمجلس القضاء الأعلى، تشمل بحث إنشاء جهاز أمن قضائي يتولى تأمين الحماية الأمنية للقضاة العدليين وعائلاتهم واستحداث قاعات جلسات للمجلس العدلي في قصور العدل بدلاً من سجن رومية.

* تجاوز صلاحيات
أبدت مراجع روحية تذمّرها من طريقة تعاطي أحد الكهنة المكلفين بملف ذي صلة بإدارات الدولة، بعدما تجاوز حدود المهمة الموكلة إليه، ما أدى الى تذمّر عدد من المديرين العامين الذين شكوا تصرفاته إلى هذه المراجع.
***

عيون الديار

* سيناريو وليد جنبلاط
نائب في اللقاء الديمقراطي يشيع في مجالسه بأن النقاط الرئيسية في السيناريو الذي يعمل له النائب وليد جنبلاط هي: انتخاب رئيس للجمهورية، يتزامن بطريقة ما مع لقاء بين الرئيس سعد الحريري والسيد حسن نصرالله، ومن ثم تشكيل حكومة، يفضل ان تكون حكومة اقطاب برئاسة رئيس تيار المستقبل. وبحسب النائب فإن جنبلاط واثق من نجاح مهمته، ودائما بالتنسيق مع الرئيس نبيه بري « ليس لاننا جميعا في سفينة مثقوبة بل لاننا جميعا في سفينة تحترق».

* احجام الشخصيات السياسية
يعتبر نائب بارز، وشديد الاطلاع على خفايا الامور، بما فيها الامور المالية، ان الاهتمامات الحساسة لبعض الدول العربية بعد التنامي المذهل لتنظيم « الدولة الاسلامية» ستؤدي الى حصول «خفض دراماتيكي» في احجام عدد من الشخصيات السياسية في لبنان… النائب ينصح بالمتابعة الدقيقة من الآن وصاعداً..
***
أسرار الجمهورية

* طلب
تفاجأ مرجع قضائي بإتصال من أحد المرشحين الشماليّين الدائمين لرئاسة الجمهورية ومن المحسوبين على خانة «الوسطيّين» يتمنّى عليه إطلاق موقوف سوري الجنسية ينتمي الى «داعش». إلّا ان المرجع القضائي اعتذر عن تلبية الطلب وأبلغ «المرشح الوسطي» ان الموقوف يُعدّ في قائمة الخطرين جداً ومتورط بالتخطيط والتجهيز لإغتيال شخصيات شمالية.

* اختيار
تُروّج شخصيات مؤثرة في تكتل مسيحي أن رئيس التكتل ليس في وارد القبول أو تسمية رئيس تيار حليف للرئاسة بل هو اختار قريباً منه لانعدام حظوظه.

* إنفتاح
قال ديبلوماسي عربي مقيم في لبنان إن الرياض لم تكن في وارد الإنفتاح على طهران لولا رفعها الغطاء عن نوري المالكي.

* جبهة
تسعى جهات بالتنسيق مع «حزب الله» إلى تأليف جبهة تحت عنوان مواجهة «داعش» في محاولة لضمّ مروحة من الشخصيات كانت ترفض أن تتشكل ضمن فريق «٨ آذار».
***

يقال – المستقبل

* إنّ النظام السوري أوّل المتضرّرين من قرار مجلس الأمن تجفيف مصادر تمويل «داعش» لأنّه يشتري منه النفط المستخرج من مناطق نفوذه.

* إنّ تبايناً في الرأي سجّل بين مرجع روحي بارز وبين مرجع نيابي على خلفية مطالبة الأوّل باعتماد نصاب النصف زائداً واحداً لانتخاب رئيس الجمهورية.
***
اسرار اللواء
* همس
اعتذرت جامعات أوروبية وأميركية عن قبول طلاب لبنانيين، بسبب عدم نيلهم الشهادة الرسمية.

* غمز
استبعدت من بيان تكتل معروف فقرة تتعلق بمياومي الكهرباء، بناء لطلب من رئيس هذا التكتل!

* لغز
عاد الحديث عن أزمة تواجه هبة 3 مليارات للجيش اللبناني إلى الواجهة، لاعتبارات فرنسية وأخرى غير محلية!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق