الأحدث

اسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم 30/9/2014

filemanager.php

عيون – السفير
* بلغت الحماسة الكروية لوزيرين إصلاحيين حد عدم تفويت مباريات في العديد من القارات وآخرها أوروبا.
* تردد أن وزيراً سيادياً لم يوافق على عرض أحد المتمولين بإقامة مطابع لجوازات السفر في بيروت يستفيد منها لبنان ودول أخرى.
* استنفر سفيرا دولتين أوروبيتين دفاعاً عن التزام شركتين تمثلان دولتيهما مشروعين لبنانيين حيويين.. لكنهما اصطدما بتمسك الوزير اللبناني المعني بالأصول القانونية، وسألهما هل يمكن أن يوافقا على مخالفات في بلديهما وجاء جوابهما بالنفي.
النهار – أســرار الآلـهة
* لوحِظ أن جمعيات المجتمع المدني وحقوق الإنسان تردّدت في التضامن مع فيصل القاسم واعتبار كلامه حرية إعلامية.
* لوحِظ أن رئيس كتلة نيابية تراجَعَ عن خطته لإسقاط دعاوى قانونية بحق إعلاميين.
* خُصِّص الضّباط من رتبة عمداء وما فوق بالزيادات في سلسلة الرتب والرواتب لزيادة تعويضاتهم قبل التقاعد.
* قال ديبلوماسي أوروبي رداً على تحفظات روسيا عن التحالف الدولي إن الإرهاب الذي يتجاوز حدود الدول لا يمكن مكافحته إلا بتجاوز هذه الحدود أيضاً.
* في معلومات لمصادر سياسية أن إيران لن تسهّل إجراء انتخابات رئاسية في لبنان قبل معرفة مصير المحادثات حول الملف النووي.
علم و خبر – الأخبار

* العدد لم ينقص
تبيّن أن الإجراءات التي اتخذت على المعابر الحدودية بهدف الحد من دخول النازحين السوريين إلى لبنان لم تؤدّ، خلال الشهرين الماضيين، إلى خفض هذا العدد عمّا كان عليه في الأشهر السابقة. وبحسب مصادر أمنية، فقد ارتفع عدد السوريين الراغبين في دخول لبنان، لكن هذه الإجراءات أدت إلى «الحفاظ» على العدد نفسه من الداخلين. وتشكو المديرية العامة للأمن العام من عدم وجود «بنية تحتية» لديها (مبان وتجهيزات) تتيح لها التعامل مع وجود مليون ونصف مليون مواطن سوري في لبنان.

* فصل فادي الجميّل من «الوطني الحر»
بعد أيام على دعوة القيادي في التيار الوطني الحر فادي الجميّل عدداً من العونيين إلى عقد مؤتمر في باريس، لدرس مسودة النظام الجديد للتيار ووضع ملاحظات عليه، صدر قرار بفصله من التيار. وسبق للنائب ميشال عون أن كلّف الجميل عام 2006 بترؤس لجنة لوضع نظام جديد للتيار. وقد بعث الجميل بكتاب إلى القيادة المركزية في لبنان يوضح فيه «إطار المؤتمر والداعين إليه». وقالت مصادر نيابية عونية لـ«الأخبار» إن «الموضوع لا يستحق هذا الجدل»، وحمّلت مسؤولية قرار الفصل والالتباس في شأن المؤتمر إلى أحد المسؤولين المركزيين البارزين «الذي ينقل دائماً أخباراً مغلوطة».

* الجميّل إلى الجنوب… ربما
ضرب مناصرو حزب الكتائب في الجنوب موعداً جديداً للجولة المنتظرة للرئيس أمين الجميّل على المنطقة الحدودية، والتي أرجئت مرات عدة منذ عام 2005. ويرجّح أن يكون الموعد بين تشرين الأول وتشرين الثاني المقبلين، ويتوقع الكتائبيون أن «تظبط» الزيارة هذه المرة.
خفايا – البناء

* شبّه وزير ونائب سابق دول الخليج التابعة لأميركا بالمسافر الذي يقطع تذكرة السفر ذهاباً وإياباً، وقال: إنّ هذه الدول تدفع ثمن الإرهاب ذهاباً وإياباً، فهي في مرحلة الذهاب موّلت الإرهاب وسلّحت مجموعاته في سورية ولبنان والعراق، وها هي في مرحلة الإياب تدفع كلفة الحرب، في إطار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب ـ كما تدّعي.
أسرار – الجمهورية

* نمط جديد
أكد نائب في حزب مسيحي معارض أن حزبه سيبدأ نمطاً جديداً في التعامل مع المسائل المطروحة وعنوانها التصعيد بعد عدم تصدّي الحلفاء من الداخل لها بالطريقة المناسبة .
* موقف
قالت أوساط متابعة إن موقف رئيس تكتل وسطي من المقايضة تمّ بالتوافق والتنسيق مع حزب سياسي.
* إتصال
تقصّد مسؤول في مؤسسة مارونية الإتصال بمسؤول فاتيكاني ليخرج بمواقف من المسؤول يُجدّد فيها الدعم المطلق للمرجعية المارونية الأمّ.
* دليل
قال مرجع ديني إن مساحة الإنقسام والتشنّج بين اللبنانيّين بدأت تتقلص بدليل البيان الصادر عن القمة الروحية الذي يختلف في شكله ومضمونه وروحيّته عن كل البيانات السابقة.
***
عيون – الديار

* من كاردينال الى البابا
كاردينال اوروبي رفع تقريرا الى البابا فرنسيس الاول يخلص فيه، ومن خلال عرض دقيق لتفاصيل الوضع السوري وامتداداته اللبنانية، الى ان زوال النظام في سوريا يعني انهيار الدولة السورية واستطرادا الدولة اللبنانية.. وبحسب ما نقله اسقف على علاقة وثيقة مع الكاردينال، فإن هذا الاخير تمنى التدخل لدى واشنطن لـ «عقلنة» خطة التحالف وعدم الانجرار وراء السياسات الغريزية لبعض الدول لان في ذلك انهاء للبنان وسوريا معا.

* المسلّحون والاجتياح العسكري
معلومات من عرسال تؤكد ان مسلحي الجرود يعتزمون فعلا القيام باجتياح عسكري، وهم حددوا اكثر من «نقطة ضعف» في البقاع الشمالي كما في البقاع الاوسط لتنفيذ هذه الخطة. تضيف المعلومات ان هناك ما يشير الى محاولات اختراق صفوف الجبهة الشعبية – القيادة العامة في جرود بلدة قوسايا والانطلاق نزولا الى القاعدة الجوية في رياق. لكن مشكلة المسلحين ان وصولهم الى هذه الجرود مستحيل لان «حزب الله» يرصد حتى «دبيب السلاحف» (وبالحرف الواحد) في المنطقة.
اسرار اللواء

* همس
عادت جهات نافذة في سوريا تتدخل لدى «معارف قدماء» من أجل مصالح ومنافع لمقرّبين منها في مرحلة الوصاية؟!
* غمز
فوجئ رئيس كتلة كبرى بمرجع نيابي يسأله عن الأسباب التي تحول دون توجه فريقه لمناقشة مرشّح بارز في حيثيات ترشيحه للرئاسة الأولى؟
* لغز
توقفت «عربة التحرّك الرئاسي» لرئيس لقاء وسطي عند محطة معراب.. ولم يُعرف السبب الحقيقي، لكن معلومات تتحدث عن أزمة في العلاقات بين الطرفين!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق