الأحدث

اسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم 7/10/2014

filemanager.php

عيون – السفير

أجرى تنظيم إسلامي وسطي انتخابات وتعيينات داخلية بهدف تفعيل دوره ونشاطه على الساحة اللبنانية.

رأى مرجع لبناني أن الديبلوماسية اللبنانية تهتز صورتها في الداخل والخارج بسبب التنافس المحلي بين وزيرين في الحكومة.

فوجئ وزير خدماتي بوجود آلات في وزارته لم تتم الاستفادة منها، بالرغم من مرور سنوات على شرائها.

علم وخبر – الأخبار

إجراءات أمن دريان
يتولى عناصر من فرع المعلومات تأمين الحماية الشخصية لمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان خلال تنقلاته وفي محيط منزله والإجراءات الأمنية في دار الفتوى. العناصر يفرضون تفتيشاً دقيقاً للطابق الأول من الدار حيث يوجد مكتب المفتي، بعد أن أمر الأخير بإخلاء الطابق من الموظفين ونقل مكاتبهم إلى الطوابق الأخرى.
وهؤلاء إذا ما احتاجوا إلى التوجه إلى طابق دريان، يخضعون للتفتيش، في حين أن جميع الطوابق والأقسام تخضع لحملة تفتيش شاملة كل ثلاثة أيام، علماً بأن الخطة الأمنية كانت تشمل الاستعانة بالكلاب البوليسية داخل الداروخارجها، إلا أنها أثارت جدلاً واعتراضاً. وبدا لافتاً أن دريان لم يستخدم سيارات الدار التي سلمها سلفه الشيخ محمد رشيد قباني.

نيو مالك جديدة
لوحظ أن هيئة العلماء المسلمين لم تصدر تعليقاً يخص دار الفتوى منذ انتخاب الشيخ عبد اللطيف دريان، بخلاف الحملة المضادة التي بذلتها ضد تسميته والمقاطعة التي أعلنتها ضده وضد الانتخابات. وتبيّن أن النأي بالنفس ليس رضوخاً للأمر الواقع بل مسايرة لرئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة الذي زكّى اسم رئيس الهيئة الحالي ورئيس دائرة أوقاف عكار الشيخ مالك جديدة مفتياً لعكار في الانتخابات المرتقبة نهاية العام الجاري. جديدة سجّل مفاجأة أخرى في المؤتمر الصحافي الأخير للهيئة حينما أذاع بنفسه بياناً عالي اللهجة ينتقد الدولة والجيش وحزب الله ويطالب بالإفراج عن السجناء الإسلاميين المظلومين في رومية، علماً بأن الشيخ المحسوب على الجماعة الإسلامية اتسم بخطابه المعتدل، فيما رفض الوقوف مع تيار المستقبل ضد مفتي الجمهورية السابق الشيخ محمد رشيد قباني وانتقد الدعوات إلى عزله. وقد أثار انتخابه رئيساً للهيئة جدلاً، خلفاً للشيخين سالم الرافعي وعدنان أمامة المعروفين بمواقفهما الحادة. ورجّحت مصادر قريبة من الهيئة أن تكون توجهات جديدة الجديدة مستلزمات انتخابات المجلس الشرعي المقبلة في الهيئة وفي دار الفتوى على السواء.

قهوجي ينتقد قهوجي
انتقد نجل قائد الجيش جان قهوجي، جاد، في مجالسه الخاصة كلام شقيقه جو على مواقع التواصل الاجتماعي ودعوته أبيه الى «فضح كل شيء»، وهجومه على العماد ميشال عون من دون أن يسميه. وقال جاد إنه «رغم خلافنا مع عون، ولكن لا يجوز أن يصدر هذا الكلام من منزلنا».

خفايا – البناء

خلال لقائه وزيراً يتولى حقيبة سيادية شدّد نائب ووزير سابق على ضرورة أن يُسائل مجلس الوزراء في أول جلسة يعقدها وزير العدل أشرف ريفي حول وصفه الإرهابيّين الذين يحتجزون العسكريين في جرود عرسال بأنهم «ثوار»، وإعلانه باسم الدولة اللبنانية كلها التطلّع إلى إقامة علاقات ديبلوماسية معهم عند تسلّمهم السلطة في سورية! وأبدى النائب والوزير السابق استغرابه لصدور هذا الكلام أمام أهالي العسكريين المخطوفين الذين لم يقِم ريفي أيّ وزن لمشاعرهم، خصوصاً أنهم لا يستطيعون الردّ عليه فيما سكاكين الإرهابيّين مسلّطة على رقاب أبنائهم!
***

أسرار – الجمهورية

إعتبرت أوساط حزبية أن دعوة رئيس حزب وسطي إلى بناء الجوامع ترمي إلى إبعاد التكفيريين في ظل الخشية المتعاظمة من أعمال إرهابية.

رأى وزير في تمدّد المواجهات من عرسال إلى بعلبك خطورة على الوضع اللبناني، ودعا إلى معالجة هذا الوضع سريعاً قبل تحوّله إلى حرب إستنزاف طويلة.
أعطى وزير الإشارة العلنية الأولى لمدة التمديد التي يرغب فريقه السياسي في الإتفاق عليها وهي سنتين وسبعة أشهر.
أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

رصاص إسرائيلي يجرح جندياً لبنانياً:
اعلنت قيادة الجيش عن تعرض أحد مراكزها في محلة السدّانة بمزارع شبعا لنيران الإسرائيليين ما أدى إلى إصابة أحد العسكريين بجروح سطحية. واستنفرت وحدات الجيش في المنطقة وتدخلت القوات الدولية في الأمر.

وفاة حاجين لبنانيين في مكة المكرمة:
توفي حاجان لبنانيان أثناء تأديتهما مناسك الحج في مكة المكرمة وهما: الحاج أبو أحمد عواضة من بلدة «الخيام» والحاج عارف قعيط من بلدة «دير قانون الشهر» في الجنوب.

وفد مشترك من الجيش واليونيفيل:
تفقد وفد مشترك من ضباط الجيش وقوات اليونيفيل منطقة سدانة حيث كان قد تعرض اول من امس موقع للجيش اللبناني في تلك المنطقة لاطلاق نار من قبل دورية اسرائيلية داخل مزارع شبعا، بهدف اعداد تقرير مفصل حول هذا الاعتداء الذي اعتبره لبنان وقوات اليونيفيل خرقا للقرارات الدولية واولها 1701، كما زار للغاية نفسها المنطقة قائد الكتيبة الهندية الكولونيل راجيش داهيا على رأس وفد من ضباط الكتيبة، بحسب «النشرة».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق