الأحدث

اسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم 9/7/2014

NB-159667-635378876576718375

عيون – السفير

* يزداد الهمس حول الوضع الصحي لمسؤول كبير في دولة خليجية صغرى!

* تبدي دوائر في دولة أوروبية ارتياحها للأصداء التي بلغتها ازاء اسم مرشح رئاسي يمكن أن يشكل نقطة التقاء بين جميع المختلفين لبنانيا.

* بدأت بعض السفارات الغربية تطرح أسئلة حول جبهة الجنوب ربطا بتطور الحرب الاسرائيلية ضد غزة.
***

عيون – الديار

* لعبة الالعاب النارية
يتحدث عضو بارز في اللجنة المركزية لحركة «فتح» عن «الجانب المسرحي من مأساة غزة»، سائلاً ما اذا كان هذا هو الطريق الصحيح امام «حماس» لتعويم نفسها من خلال تعويم الفلسطينيين بالدم، ليضيف ان الوضع سيكون اكثر مأسوية في القطاع اذا لم توقف الحركة «لعبة الالعاب النارية» في وجه الهمجية الاسرائيلية.

* تعديل في خرائط الدول
قطب سياسي مسيحي في قوى 14 آذار ابدى خشيته من ان يكون النزوح السوري الكثيف الى لبنان مبرمجاً وفي اطار الخطة التي تتحدث عن تعديلات دراماتيكية في خرائط بعض الدول في المنطقة. القطب اضاف ان بعض الحلفاء يشاركونه هذا الشعور لكنهم يلوذون بالصمت لان لهم اسبابهم الخاصة والعامة.
***
أسرار – الجمهورية

* دهشة
أبدى أحد المراجع الدينية دهشته من المواقف المتناقضة وغير البريئة التي يطلقها سراً السفير البريطاني في لبنان طوم فليتشر، حيث يجول على المرشحين للإنتخابات الرئاسية، ويُسمع كل واحدٍ منهم على حدة ما يُحب سماعه من كلام يرضيه ويعجبه. ويعتبر المرجع الديني أن تصرّف فليتشر يزيد تشرذم الصفّ الماروني، ويُصعّب الإتفاق على رئيس جديد في ما بينهم. وهو مستمر بلعبته، على رغم أنها انكشفت، وتصرّفه هذا يدلّ على قلة خبرة وعدم ثبات في المواقف، مما يطرح تساؤلاً عما إذا كانت دولته على عِلم بما يقوم به، أو إنه يتصرّف على هواه، ما يستدعي توضيحاً أو تدبيراً سريعاً من حكومته.

* فشل
قال ديبلوماسي عربي إن «داعش» ليست صناعة إيرانية، إنما وليدة فشل حل الأزمتين السورية والعراقية، وإن استمرارها يُشكل تهديداً لكل المنطقة.

* تقييم
تقوم سفارة دولة ذات تأثير معنوي في العالم بعملية تقييم شاملة لسياسة الطائفة التي تتبع لها، مبدية إمتعاضها الشديد من قيادات هذه الطائفة اللامسؤولة في استحقاق رئاسة الجمهورية.

* إرتياح
عبّرت أوساط حزب سياسي عن ارتياحها للتهدئة التي تسود الوسط السياسي في لبنان.
***
يقال – المستقبل

* إن لقاء جمع رئيس تيار مسيحي ونائباً سابقاً في منطقة جبلية حساسة بناء على نصائح نائب مقرب من الأول وصديق للثاني.

* إن ديبلوماسيين يتحدثون عن شرط إيراني للقبول بتغيير نوري المالكي وهو أن يكون البديل منه شخصية من «حزب الدعوة» أيضاً.
***

خفايا – البناء

* رأت مصادر سياسية أنّ اقتراح الجنرال ميشال عون جاء ليسلّط الضوء على أهمية إحداث تغيير في البلاد، لأنّ الأزمة الراهنة لا يمكن الخروج منها بالتصورات الراهنة أو بالاستمرار في العمل وفق المحاصصة الطائفية.
* تؤكد مصادر متابعة للشأن العراقي أنّ ما يحصل من تعطيل لجلسات مجلس النواب العراقي، مشابه لما يحصل في لبنان، والسبب يعود إلى تطبيق المحاصصة الطائفية في العراق على غرار ما يجري في لبنان، ولهذا فإنّ العراق اليوم بات أمام مخاطر التقسيم والتقاتل على التخوم وحروب أهلية لا تنتهي إلا بالتحرّر من دستور بريمر الذي زرع بذور الطائفية والمذهبية في الجسم العراقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق