الأحدث

اسرار الصحف اللبنانية الصادرة 17/6/2014

NB-159667-635378876576718375

السفير:عيون

توقفت جهات إقليمية عند تعبيرات وردت ضمن نص مقابلة أجرتها صحيفة عربية مع وزير سيادي لبناني.

تردد أن الأميركيين استأذنوا الحكومة العراقية اتخاذ اجراءات أمنية قبل فترة قصيرة من أحداث الموصل… فأتاهم الجواب سلبياً!

حمّل مرجع حكومي سابق وزير عدل ينتمي الى 14 آذار مسؤولية ما أسماها “كرة نار السلسلة” المتدحرجة منذ سنوات!

النهار: اسرار الآلهه

تخشى أوساط ديبلوماسية أن تكون أحداث العراق بداية رسم خريطة تقسيم المنطقة مذهبياً وعرقياً وجغرافياً.

ينشط مرشحون مستقلون للرئاسة في عقد لقاءات مع مراجع نافذة من دون الإعلان عن ذلك.

استدعي رئيس تحرير إحدى الصحف للشهادة في باريس في ملف الدعوى المقامة من اللواء جميل السيّد ضد جوني عبده.

مرشحة رئاسية بدأت تتخذ احتياطات أمنية بحسب ما نقل عنها جيرانها.

قال مسؤول اقتصادي إن العراقيل أمام سلسلة الرتب والرواتب بدأت تضيق.
الأخبار: علم وخبر

جنبلاط إلى باريس
يتداول مقربون من النائب وليد جنبلاط، أن لقاءه المفترض مع رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، سيعيد تقوية علاقته بالسعودية من جديد، وأولى تلك النتائج ستكون عبر زيارة للمملكة قريباً. وقد غادر جنبلاط مساء أمس إلى باريس، قائلاً إنه سيقضي فيها «عدة أيام».

مفلح يطلب وساطة لبنانية
طلب رئيس فرع الأمن العسكري السابق في حلب، العميد محمد مفلح، من إحدى المرجعيات الشمالية اللبنانية المقرّبة من الرئيس السوري بشّار الأسد، التوسّط لدى الأسد من أجل العودة إلى سوريا. يذكر أن مفلح انشقّ عن الجيش السوري وسهّل دخول المسلحين إلى مدينة حلب في تموز 2012، قبل فراره إلى تركيا.

تعسّف المدير
أمر المدير العام لجهاز أمني قليل الإنتاجية حراس مبنى المديرية بمنع نائب المدير العام من دخول المبنى من بابه الرئيسي، وإجباره على الدخول من الباب الخلفي، من دون وجود أي سبب وجيه لذلك. فما كان من النائب إلا أن تمرّد على قرار المدير العام وأمر الحراس بفتح الباب الرئيسي له للدخول والخروج، فنفذوا أمره.

البستاني والهراوي أيضاً
لا تقتصر خيبة الأمل المعلنة على تململ الرئيس السابق لجمعية الصناعيين نعمة افرام من خياره السياسي الخاطئ عبر تصديقه وعود رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان بتوزيره، بل تشمل أيضاً الوزيرين السابقين ناجي البستاني وخليل الهراوي. وغالباً ما يوجه هؤلاء اللوم إلى أنفسهم في الصالونات السياسية على استغلال سليمان لهم في فترة معينة، وإهمالهم لاحقاً، متعجبين من كيفية تسميته الوزيرة أليس شبطيني قبيل ٢٤ ساعة على تشكيل الحكومة.

مطارنة سوريا «آذاريون»؟
خلافاً لما دأبت عليه البطريركية المارونية في عهد البطريرك نصر الله صفير لناحية مراعاة الحساسية السورية في اختيار المطارنة الموارنة في سوريا، عمد البطريرك بشارة الراعي إلى تعيين مطرانين في اللاذقية وحمص يميلان إلى قوى 14 آذار، ويستعد لتعيين مطران جديد في حلب، هو أقرب إلى النائب وليد جنبلاط منه إلى مختلف القوى السياسية، رغم تحفظ الفاتيكان على تعيين هذا المطران قبل ثلاث سنوات.

سكّر يصالح جعجع
بعد محاولاته المتكررة منذ عدة سنوات لمصالحة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، استغل النائب السابق نادر سكر وفاة والد جعجع ليشارك في القداس إلى جانبه ويحظى بعدة دقائق معه.

لا للسما الزرقا
وقع خلاف حاد بين المتعهد خضر فتفت وسكان مبنى الحنون في شارع سوريا الذين احتجوا على خلفية قيامه بطلاء المباني باللونين الأبيض والأزرق، أي لونَي علم تيار المستقبل. وقد أبدى السكان استياءهم من فرض اللونين المذكورين عليهم بدوافع سياسية من دون إيلائهم أي اعتبار للاهتمام بإصلاح الأبواب والنوافذ التي دمرتها جولات الاشتباك بين جبل محسن وباب التبانة.

حماس وحزب الله في طهران
زار وفد من مسؤولي الفصائل الفلسطينية طهران حيث التقى برئيس مجلس الشوري الإيراني علي لاريجاني، بالإضافة إلى قادة في الحرس الثوري الإيراني. وقد ضم الوفد مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله حسن حب الله، بالإضافة إلى مسؤول حماس في لبنان علي بركة، وممثل الحركة في إيران خالد القدومي، وممثل الجهاد الإسلامي في بيروت أبو عماد الرفاعي ومسؤولين من حركة فتح.

سالكة بين بكركي والرابية
يحاول مقربون من بكركي والرابية معاً ترتيب لقاء بين البطريرك بشارة الراعي والنائب ميشال عون، لتفادي تأزم الأمور في ما بينهما وحثهما على التنسيق في ما خص ملف رئاسة الجمهورية والانتخابات النيابية.

سلام لن يدعو؟
تقول مصادر في دار الفتوى إن رئيس الحكومة تمام سلام، لن يدعو إلى انتخاب مفتٍ جديد قبل نهاية شهر رمضان. وأكدت المصادر إجراء بعض الاتصالات لإيجاد تسوية مع المجلس الشرعي الممددة ولايته (الموالي لتيار المستقبل)، لأن إمكانية وجود مفتيين، واحد مؤيد للمستقبل وآخَر مؤيد لقباني، أصبحت جدية أكثر من ذي قبل. وتضيف المصادر أن لوائح الشطب الخاصة بانتخاب مفت جديد ستنتهي في أواخر شهر تموز.

الجمهورية: اسرار

توقعت أوساط معينة أن يُبلغ حزب حليفه عدم قدرته على المزيد من الإنتظار في ظل خشيته من تسرب التطورات الخارجية من باب الإستحقاقات السياسية المؤجلة، خصوصاً أنه كان أعطاه الفرصة الكافية في هذا المجال.

قال وزير في الحكومة إنه لو استعمل أسلوب زميل له في دائرته الإنتخابية من تمنين للناس بتخفيض أسعار خدمة تُقدّمها وزارته، لكان هذا الوزير الخصم إستبعد حلم النيابة نهائياً.
أشارت شخصية ديبلوماسية إلى أن الحل في العراق لن يكون على قاعدة المقايضة بين «داعش» والمالكي، إنما بين «داعش» وحكومة تُعيد ترسيم العلاقة مع النظامين الإيراني والسوري.
أبدت مصادر ديبلوماسية إعتقادها أن الحالة الأصولية التي يُحرّكها محور الممانعة بهدف عرض نفسه شريكاً مع الغرب في مواجهة التطرف خرجت من تحت سيطرته وارتدت عليه.

اللواء: اسرار

همس
كشف ملحق غير مدني أن تعاوناً أميركياً – إقليمياً سيحصل على خلفية تكرار ما بعد 11 أيلول 2001.

غمز
اضطر مرجع سابق لتأخير موعد طلبته شخصية وسطية على عجل لبقائه حيث هو الآن، لأسباب خاصة.

لغز
لا يزال مرجع نيابي يستبعد قرب التوافق على مرشّح رئاسي، سواء بلقاءات ثنائية أو حوارية في وقت قريب.

المستقبل: يقال

إنّ حزباً فاعلاً أرسل أكثر من ألف مقاتل من عناصر النخبة لديه للقتال إلى جانب قوّات نوري المالكي في العراق، وتحديداً إلى مدينة كربلاء بحجّة «حماية المقامات المقدّسة».

إنّ نائباً معنياً يؤكد أنّ اللقاء بين رئيس تكتل مسيحي ورئيس حزب مسيحي في صرح روحي بارز سيحصل رغم ما أثير من ملاحظات حوله.

إن مناطق جنوبية عدة محسوبة على حزب ممانع التقطت بث مباريات المونديال عبر قناة إسرائيلية وتابعته منذ اليوم الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق