الأحدث

اسرار الصحف اللبنانية الصادرة 2/7/2014

NB-159667-635378876576718375

عيون – السفير

* وصف قطب مسيحي بارز في 14 آذار مرجعا أمنيا لبنانيا كان مؤخرا عرضة لأكثر من محاولة اغتيال بأنّه “نشيط ويدرك كيف يحرّك الأمور في حين أنّ بقيّة رؤساء الأجهزة الأمنية.. نكاد ننسى أسماءهم”!

* استغرب وزير شمالي ما اعتبرها “مبالغة” من شخصية غير زمنية في مدح رئيس حزب مسيحي على موقفه من اﻻستحقاق الرئاسي.

* قال مسؤول عن حملة تشن على مرجع روحي انه تلقى أكثر من مرة مراجعات بشأن مواقف إعلامية منسوبة اليه تبين ان مصدرها “مكتب إعلامي” وليس هو شخصيا.
*****
علم وخبر – الأخبار

* مجلس قيادة لا ترقية
رُقّي أمس إلى رتبة عميد في قوى الأمن الداخلي العقداء حسام التنوخي (رئيس غرفة العمليات)، سعيد فواز (رئيس الأمن العسكري في فرع المعلومات)، جهاد حويك (قائد منطقة جبل لبنان)، سمير شحادة (قائد منطقة الجنوب). وبحسب مصادر أمنية، فإن ترقية هؤلاء الضباط أتت قبل 6 أشهر من ترقية زملائهم الذين تخرجوا معهم في المدرسة الحربية، لكونهم حصلوا على قدم استثنائي للترقية، كلّ منهم على حدة. وأتت ترقيتهم في إطار تحضيرهم للتعيين قادة لوحدات في قوى الأمن الداخلي، كما زميلهم أحمد الحجار الذي يرأس معهد قوى الامن الداخلي (عضو مجلس القيادة) وحصل على الترقية أمس.

* سليمان محل إده
بدأ النائب السابق منصور البون التسويق لترؤس رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان لائحة قوى 14 آذار للانتخابات النيابية في كسروان، ليحلّ محل عميد حزب الكتلة الوطنية كارلوس إده الذي كان «حصان 14 آذار» في الدائرة نفسها في انتخابات عام 2009. وقد وصل البون أخيراً كل ما كان قد انقطع بينه وبين صهر الرئيس وسام بارودي.

* خلية فنيدق «هجّرت» البعريني
تبين أن مجموعة فنيدق السلفية التي أوقفتها استخبارات الجيش بسبب ارتباطها بانتحاري الروشة والاشتباه في أنها كانت المسؤولة عن «صناعة» أحزمة ناسفة لانتحاريين، كانت السبب وراء ابتعاد النائب السابق وجيه البعريني عن بلدته فنيدق، علماً بأنه كان قد اشتكى عبثاً أكثر من مرة للأجهزة الأمنية من تصرفات سلفيي البلدة. وبعد تعزيز الدولة حضورها في عكار أخيراً، كثّف اتصالاته بفعاليات البلدة بحثاً عمّا يمكن فعله، خصوصاً أنه لا يزال الشخصية السياسية الأقوى في تلك المنطقة.

* كرامي مستاء من ميقاتي
أبدى الوزير السابق فيصل كرامي، أمام زواره، استياءه من الرئيس نجيب ميقاتي الذي لم يحضر ذكرى الرئيس الشهيد رشيد كرامي، رغم أنه كان أول مشجعي كرامي على إقامة مهرجان شعبي في الذكرى. وسبب الاستياء ليس غياب ميقاتي عن ذكرى كرامي، بل زيارة ميقاتي للمُدان بقتل رشيد كرامي رئيس حزب القوات سمير جعجع، للتعزية بوفاة والد الأخير. ولم يسع ميقاتي الى توضيح موقفه، متصرفاً مع الوزير السابق وكأن شيئاً لم يكن.

* حبيش «يترجّى»
فوجئت زوجة الوزير أشرف ريفي المحامية سليمة أديب باتصال النائب هادي حبيش بها لسؤالها عن سبب عدم دعوتها لزوجته إلى حفل العشاء الذي تنظمه. ورغم تمسك أديب بموقفها بداية، رضخت لطلبه بعد إلحاح حبيش الكبير.

المرّان غائبان

غاب النائب ميشال المر وابنه الوزير السابق إلياس المرّ عن المؤتمر الأنطاكي الذي عُقد الأسبوع الماضي في حرم جامعة البلمند. وبدا غياب آل المرّ لافتاً، في ظلّ حضور أرثوذكسي كبير، كنسياً وسياسياً، من لبنان وسوريا.

* مسؤولو الفصائل في «الروسية»
استضافت السفارة الروسية في بيروت عدداً من القيادات الفلسطينية في إطار جلسات تعارف تنوي عقدها دورياً للاطلاع عن كثب على أوضاع وتطلعات الفصائل والقوى الفلسطينية وواقع المخيمات، علماً بأن القرار جاء بعد تقارير أمنية وردت إلى السفارة عن مخططات لاستهدافها، تضعها الجماعات المتطرفة الموجودة في بعض المخيمات.

* المقدح نكاية بـ«اللينو»
أعيد منير المقدح الى ملاك جهاز الأمن الوطني الفلسطيني بعد إبعاده عنه في السنوات الماضية. وعيّن المقدح في منصب نائب قائد الامن الوطني، وهو المنصب الذي كان يشغله خصم المقدح اللدود محمود عيسى «اللينو». وجاء تعيين المقدح بعد إعلان «اللينو» ولاءه للقيادي الفتحاوي المفصول محمد دحلان وتهجّمه على السفارة الفلسطينية وعلى مسؤولي قيادة فتح في الساحة اللبنانية.
*****

عيون – الديار

* مستقبل الشرق الأوسط
سياسي مخضرم رأى انه اذا كان التعامل الدولي مع الازمة اللبنانية على شاكلة التعامل مع الازمة العراقية فعلى لبنان السلام. السياسي لاحظ ان اللعبة الجارية حالياً تتعلق بمستقبل الوضع في الشرق الاوسط (الوضع الجيوستراتيجي) بأكمله لا بمسقبل هذا البلد او ذاك.

* 14 آذار: العمليُات الانتحاريّة غير مُحترفة
يؤكد رئيس حزب مسيحي في قوى 14 آذار في مجالسه الخاصة ان العمليات الانتحارية الاخيرة التي حصلت في الفنادق وبعض المناطق اللبنانية غير محترفة على الاطلاق، ما يدل على ان القيمين عليها غير منظمين، ولا يبدو ان مراجع كبيرة او دولاً يعملون تحت لواءها. ولهذا فان القوى الامنية اللبنانية بإمكانها ضبطها ووقفها وردعها قبل تحقيق مآربها.

ثلاث كواليس (اللواء)

همس

سمع رؤساء حكومة سابقون كلاماً أمنياً غير مريح من مرجع أمني في مناسبة اجتماعية.

غمز

انقطعت الاتصالات بين قطب طامح للرئاسة، ونائب سابق محسوب على تيّار قوي، بعد المعلومات عن وصول الحوار بين الطرفين إلى ما يشبه الطريق المسدود!

لغز

فوجئ ألوف المواطنين بأن حوالات رواتبهم المُوطّنة في المصارف، لم تصل بعد، وأن لا مواعيد معروفة لتحويلها، الأمر الذي شكّل سابقة، منذ سنوات بعيدة، ليس منها سنوات الحرب.
يقال (المستقبل)

إن انطباعاً يترسخ لدى متابعين لملف أمني في بلدة شمالية ساحلية بأن ما تردد في شأنه مبالغ فيه.

إن وزيراً كاثوليكياً يتحفظ عن حصة طائفته في مرفق تربوي.

إن إلغاء الإفطارات الرمضانية سيؤدي الى خسارة مادية كبيرة للجمعيات والهيئات المرتبطة بها لا سيما لجهة توقّف التبرّعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق