الأحدث

بالصور .. سقطات الفنانين اللبنانيين على وسائل التواصل

خاص الضاد_برس

تحولت وسائل التواصل الإجتماعي إلى افخاخ لبعض الفنانين الذين اطلقوا خلالها عبر حساباتهم الخاصة جملة مواقف من كورونا إلى قضايا زواج القاصرات وصولا الى تفجير المرفأ وغيرها من القضايا السياسية التي أدت إلى تأجيج الهجمات عليهم من قبل ناشطين على وسائل التواصل.

الأمثلة كثيرة من بينها تغريدة الفنانة مايا دياب التي أثارت قبل فترة غضب المغردين عندما شككت بفعالية لقاح فيروس كورونا، وأمانه على متلقيه.

وزعمت دياب أن سرعة ظهور اللقاح تثير الشكوك، وتساءلت “كم استغرق من الوقت أسرع لقاح وُجد لمرض؟؟”.

وعلى حد تعبيرها، فإن ” اللقاح بدائي جداً وعلينا تنوير عقول الناس”، وأضافت “لا تضعوا الموت والسم في أجسادكم”.

وفي الرد، طلب مستخدمون لتويتر، من دياب أن تهتم بشؤون الغناء وتترك “التنظير في العلم” لأهل العلم، وطالب آخرون المسؤولين عن المنصة بالتحرك وحجب “المعلومات المضللة”.

مايا دياب تنشر رسالة لجمهورها بشأن لقاح كورونا | مصراوى

ثم كانت سقطة الفنان عاصي الحلاني الذي احيا ليلة رأس السنة في حفلة جمعته بالفنانين ملحم زين ونادر الأتات وهي الحفلة التي أثارت غضب الناس عندما إنتشرت أخبار المصابين بالفيروس وإمتد الهجوم إلى وليد الحلاني نجل المطرب

الهجوم المركز على عاصي وابنه ازداد بعدما نشر عاصي صوراً له وهو في قمة السعادة بعد وصوله الى دبي، حيث انهالت التعليقات التي هاجمته.

أيضًا الهجوم طال الوليد الحلاني بعدما نشر في الساعات الماضية صورة له وهو يتلقى أول جرعة من لقاح كورونا، شاكرًا دولة الإمارات وهيئة الصّحة في دبي على العناية الرائعة.

أما عاصي الحلاني فردّ على الانتقادات والهجوم بتغريدة قال فيها: “الذين يتباهون بطول ألسنتهم، وقدرتهم على إنتقاد الناس وتجريحهم .. يقول الحبيبﷺ (إن أشرّ الناس منزلة يوم القيامه من يتقيه الناس مخافة لسانه) الذين يتباهون بطول ألسنتهم، وقدرتهم على إنتقاد الناس وتجريحهم.

كما طال الهجوم الفنان ملحم زين الذي رافق الحلاني في إحياء حفلة رأس السنة التي أثارت غضب اللبنانيين.

tayyar.org - بعد تعرّضه للهجوم بسبب تلقيه لقاح كورونا.. عاصي الحلاني يدافع عن ابنه الوليد

ملكة جمال لبنان مايا رعيدي ايضا اثارت غضب الناس بصورة لها في متحف بيروت الوطني للترويج للسياحة اللبنانية حيث إرتدت فستان سهرة وصفه البعض بأنه “فاضح”.

وفي إجابة عن سؤال إذا ما كانت تعتبر الصور التي انتشرت لها في المتحف الوطني تسليعاً للمرأة اكتفت مايا بالإجابة بأنها لا ترى فيها تسليعاً.

وكانت رعيدي نشرت في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي صوراً لها في المتحف الوطني، ترتدي ثياباً قد يعتبرها كثيرون فاضحة أو على الأقل لا تتناسب مع وجودها في المتحف ما اعتبر تسليعاً للمرأة وجذب الإهتمام إلى المتحف عبر استخدام جسد المرأة للفت النظر.

مايا رعيدي..لا يهمها ان تعرف كيف تتكلم

اخر الفنانات التي تعرضت للهجوم هي الفنانة شبه الغائبة عن الساحة الفنية مادلين مطر التي نشرت صورة اغنيتها الجديدة ” أه منك يا بلد” حيث إنتقد الناشطون صورة تفجير المرفأ التي تحولت إلى خلفية مؤلمة لصورة مطر في وقت لم يخرج اللبنانيون حتى الآن من اوجاع ذكرى 4 آب تاريخ تفجير مرفأ بيروت الذي أدى إلى سقوط 200 شهيد وجرح اكثر من 6000 شخص وحصول دمار بيروت لنصف العاصمة بيروت.

ضحية جديدة لسوء إستخدام وسائل التواصل هي الممثلة اللبنانية كارين رزق الله التي علقت على الحدث الأمني الّذي وقع على الحدود اللبنانيّة قبل فترة بتغريدة جاء فيها :

 “ولك حاج بقى تخوفونا بالغول اللي كلّ مرة بتحركشوا فيه (بالإتفاق معو) تيجي يعملّنا قتلة! ولك حلّوا عنو تركوه! كلّ ما تخافوا عوجودكن، بتقرصوه قرصة زغيرة بيجي بيولّع البلد وبيدمرو وبيكسّرنا وبيرجّعنا سنين لورا، بموتوا مئات والخسائر بمليارات وهو بيمتلو شخص”.

 واعتبر البعض تغريدة كارين رزق الله الثانية تبريراً للقصف الإسرائيلي على الجنوب بعدما وصفته بـ “المسرحيّة”، فكتبت “مسرحيّتكن انتو والعدو (هيك عأساس) ما بقى تقطع حتى عاللي كانوا مصدقينكن! نعم لحياد لبنان”.

 وأثارت تغريدات كارين رزق الله إستياء فئة كبيرة من اللبنانيين عبر تويتر، وردّت على من يشتمها بالقول “أهضم شي انو كلّ اللي مش من رأيي عم بيسبّوني! حكي فيو قلّة اخلاق بس لأني مش من رأين، العمى! استحليت حدا يقول انو بيخالفني الرأي بتهذيب. وبيحكوا بالعيش المشترك”.

كارين رزق الله: "خايفين علينا الشباب" - Lebanese Forces Official Website

ومن بين التغريدات المثيرة للجدل ما كتبه الفنان رامي عياش عن زواج القاصرات حيث اثار عياش حالة كبيرة من الجدل بدفاعه عن زواج القاصرات من خلال تغريدات له عبر تويتر، منتقدًا وضع قانون لتحديد سن الزواج في سن 18 عامًا.

وقال رامي عياش، في تغريدة اخرى له عبر حسابه الرسمي على تويتر: “‏إلى الجهّال أقول، بكتير بلدان.. عمر الـ 16 سنة لا يعتبر قاصر.. فليش بدن يطلعوا قرار بمنع البعض اذا أهلها وهي راضيين.. بس يصير قرار عالمي منبقى مناخد فيه.. ومين جاب سيرة الأطفال”.

رامي عياش: أنا ضد قانون يجرّم زواج القاصرات!

ومن الواضح ان الفنانين الذين يستخدمون وسائل التواصل للتعبير عن أرائهم وهذا من حقهم بدون شك، سقطوا في فخ سوء التعبير ولم يكونوا موفقين في نشر صورهم واطلاق مواقف لا تناسب الوضع العام واصبحوا بحاجة لمستشارين إعلاميين يعرفون توجهات الناس على وسائل التواصل لتقديم المشورة لهم عند الحاجة.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق