الأحدث

بري: لضرورة توفير الدعم للجيش اللبناني

download

توجه رئيس مجلس النواب نبيه بري في تصريح لمناسبة عيد الجيش، بالتحية الى المؤسسة العسكرية قائداً وضباطاً وجنوداً والى ارواح شهدائها منوهين بتحملها مسؤوليات الامن الى جانب الدفاع في هذه اللحظة السياسية التي يتأكد فيها على ضوء التطورات في المنطقة ان حفظ الاستقرار الامني لبلدنا ولجوارنا العربي هي الاساس لمواجهة الهجمة العدوانية الاسرائيلية والهجمة التكفيرية التي تهدد بتقسيم المقسم.
اضاف بري “في هذا العيد، وانتم تحتضنون ضباطاً جدد،نجدد التأكيد ان الوحدة الوطنية هي اساس حفظ الوطن فاننا نؤكد كذلك على ضرورة توفير الدعم للجيش ومهامه بزيادة عديده وتحديث سلاحه لنتمكن من تجاوز هذه المرحلة الخطرة من تاريخ الوطن والمنطقة ولنكون مؤهلين في كل لحظة لعبور الاستحقاقات وعلى وجه الخصوص الاستحقاق الرئاسي”.

هذا وإستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم، نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي الذي قال بعد اللقاء: “طبعا الهم الشاغل لدولة الرئيس هو كيفية إعادة تكوين السلطة بانتخاب رئيس الجمهورية، رئيس جمهورية يملأ الشغور وقادر على إدارة وصناعة الوحدة الوطنية، وان يقود الحوار الوطني في لبنان. رئيس جمهورية تتحدد معايير قدرته على دور ومدى مده بدعم المكون الذي ينتمي اليه”.

أضاف: “الهم الشاغل لدولة الرئيس بري هو كيفية تأمين هذا الرئيس، أما مسألة المواعيد والمواقيت للجلسة الانتخابية فهي مسألة شكلية عندما يتوفر التوافق حول انتاج رئيس، فعندها من الممكن جدا ان يدعو خلال 24 ساعة الى انتخاب رئيس للجمهورية. لذلك، فإن كل كلام بصرف النظر عن الجهة التي تطلقه، عن مواعيد معينة لا قيمة له لأنه كما ورد في الدستور فإن صلاحية تعيين موعد الجلسة حصرا بيد رئيس مجلس النواب وباستطاعته ان يدعو اليها عندما تتوفر الظروف الموضوعية لانتخاب رئيس للبلاد. لذلك، فإن التعبير الذي اطلق اليوم “الرئيس القادر”، ثم يسترسل صاحب هذا التعبير للقول “رئيس يرضي الجميع”، نأمل ان تطبق هذه القاعدة على رؤساء السلطات كافة عندما يجري الحديث عن الرئيس الذي يرضي الجميع وألا يطبق هذا القول فقط على رئاسة الجمهورية بحيث يتحول الرئيس الى حالة مكانية تملأ الشغور دون المكانة التي تجعل من رئيس البلاد رئيسا فعليا يقود البلاد الى حيث يجب ان تقاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق