الأحدث

بري يكشف تقريراً سرياً إسرائيلياً !!

أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقائه مع النواب خلال لقاء الأربعاء، في 1 تشرين الثاني، إلى توفر معلومات وتقرير سري عن نية العدو الإسرائيلي بناء جدار على الحدود، والاعتداء على مقام النبي إبراهيم في مزارع شبعا، مؤكداً أن “مثل هذه الاعتداءات والاستهدافات تعتبر انتهاكاً فاضحاً للبنان وسيادته، وتستدعي تحركاً سريعاً تجاه الهيئات الدولية لوضع حد لها”.

ووفق ما قاله بري للنواب، فإن الجدار يمتد في القطاع الغربي من نقطة مقابل رأس الناقورة حتى نقطة مقابل بلدة علما الشعب، ويمتد في القطاع الشرقي من نقطة مقابل العديسة حتى نقطة مقابل كفركلا. ورغم أن قائد اليونيفيل قد طلب من الجانب الإسرائيلي عدم إقامة أي بناء في المناطق المتحفظ عليها، لكن الخرائط الإسرائيلية تبين أن هذه النقاط في الناقورة وعلما الشعب والعديسة مشمولة بالجدار، هذا عدا عن أن تشييد هذا الجدار يتطلب عمليات تجريف وحفر وتغيير معالم الأرض في غالبية المناطق الزراعية التي يملكها لبنانيون.

وطالب برى وزارة الخارجية بتقديم شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن الخروقات الإسرائيلية.

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد أعلنت في أيار 2017 عن بدء تركيب جدار جديد في موقعين على الحدود اللبنانية، على غرار ما بنته على حدودها المصرية والسورية والأردنية، وفق ما نشرت في حينها صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية. وسيكون موقع الجدار الأول بالقرب من روش هانيكرا (رأس الناقورة) على ساحل البحر الأبيض المتوسط. أما الموقع الآخر فهو بالقرب من المطلة. وقد اعتبرت القيادة الشمالية هذا المشروع، الذي سيكلف 28 مليون دولار، “أولوية قصوى”.

 

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق