الأحدث

بوصعب: «مش ماشي الحال»

علّق وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب على محصّلة مشاروات الساعات الأخيرة حول سلسلة الرتب والرواتب بالقول “مش ماشي الحال”. واوضح في حديث صحفي ان “رئيس المجلس النيابي نبيه بري أبدى مرونة كبيرة لناحية قبوله بتقسيط كامل تكاليف السلسلة على مدى ثلاث سنوات، بينما نحن طلبنا تقسيط الدرجات الست للمعلمين فقط، كما أعرب عن الاستعداد لحسم درجة إذا كانت الست درجات تشكل عائقاً أمام التوافق على إقرار السلسلة”.
واذ أكد بوصعب حصول تقدم في موضوع آلية عمل الحكومة، إلا أنه أبدى في الوقت عينه خشيته “من أن يؤدي تعثر انعقاد جلسة سلسلة الرتب والرواتب إلى عدم انعقاد مجلس الوزراء هذا الأسبوع”.
وعن مضامين التقدم الذي حصل على مستوى الآلية، كشف بوصعب أنّ “الاتفاق الذي حصل في هذا المجال يشمل محورين، الأول يقول بتجنب طرح أي بند خلافي على جداول أعمال الجلسات الحكومية أو سحب أي بند غير متفق عليه من جدول أية جلسة عند بدايتها في حال جرى الاعتراض عليه من قبل أي من الأفرقاء”، أما المحور الثاني، تابع بوصعب، “فيتعلق بمسألة التواقيع على القرارات”، لافتاً إلى وجود “طرحين بهذا الخصوص، إما أن يتم الاكتفاء بتوقيع الوزير المختص أو يصار إلى اعتماد تواقيع ثلاثة أرباع أعضاء الحكومة بما يغطي موافقة كافة الكتل الأساسية ويتيح عدم تعطيل أي من القرارات التي تحظى بهذا العدد من التواقيع في حال غياب أي من الوزراء عن جلسة معينة”.
وختم بوصعب بتجديد خشيته من أن يصبح البلد أمام “ثلاثة فراغات رئاسية وتشريعية وحكومية، في حال لم ينعقد مجلس الوزراء خلال الأسبوع الراهن ربطاً بأزمة السلسلة”.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق