الأحدث

معارك وخلافات بين أمراء آل سعود

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، مقالاً لمراسلها جدعون كوتز الذي زار الرياض ومناطقها الريفية في الدرعية، حيث المباني الطينية الضخمة والعالية التي يقل مثيلها في المنطقة.

وقال جدعون أصدر صندوق النقد الدولي، مؤخراً، بيانات مقلقة تظهر أن العائلة المالكة، تنفق أعلى بكثير من إمكاناتها، وأنه في غضون خمس سنوات قد تجد نفسها مفلسة. وهذا إذا استمر سعر برميل النفط ما لا يقل عن 50 $. وبعد وفاة الملك عبد الله، أنفق الملك الحالي، سلمان، أموالاً طائلة، وبدون حساب، في محاولة للتأثير على ما يسمى ” الربيع العربي “، ومساعدة المصريين والأردنيين في شراء الأسلحة الدفاعية.

وقد تضررت صورة مملكة آل سعود في الأشهر القليلة الماضية. في سبتمبر، بعد مقتل أكثر من 1000 من الحجاج. ويؤكد الخبراء، أن الأجواء داخل القصر الملكي قد أخذت منعطفاً نحو الأسوأ, أيضاً. ويقول الدكتور تيودور كاراسيك، المحلل الذي يعيش في دبي، إن الأمراء يتقاتلون فيما بينهم حول ترتيب الخلافة، وحول كيفية التعامل مع الأزمات الإقليمية التي لم يسبق لها مثيل.

وأعلنت مملكة آل سعود، مؤخراً، عن تحالف إسلامي عسكري، في حين وصف ديفيد أندريو واينبرج، المتخصص في شؤون الخليج بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، في تصريح لصحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، فكرة قيادة آل سعود لتحالف جديد ضد الإرهاب للتركيز على سوريا والعراق بالعمل المهين بعدما تراجعت المملكة، بشكل كامل تقريباً، عن المشاركة في الضربات الجوية مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد “داعش” منذ مارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق