المحلية

” أحمد المصري “… شيعي لبناني في صفوف “داعش” !

 

جواد موسى : ( خاص )

أحمد المصري شاب من صيدا قرر ، أن يكون في صفوف التنظيم الارهابي  “داعش”، نظراً لقناعته حسب نيته مقاتلة النظام السوري .

صدمة قاتلة في قاعة المحكمة العسكرية، أنّه شيعي المذهب. ما دفع برئيس المحكمة إلى تكرار السؤال عليه، بعد التدقيق في أوراق الملف:”أحقا أنت شيعي وأردت الإلتحاق بداعش”؟

اقترب “أحمد” من قوس المحكمة ليواجه تهمة “محاولة الإنتماء إلى “داعش” وتجنيد أشخاص لصالحه والقتال إلى جانبه”. بصوت متقطع وتلعثم متأرجح بين هذا الجواب أو ذاك، حاول المتهم نفض التهمة عنه. ولمّا سأله رئيس عن المكان الذي كان ينوي السفر إليه ردّ الشاب الذي يعمل في محل حلويات: “إلى سوريا”.

تعرّف معلّم الحلويات على الفلسطيني أحمد عبدالله أبو خرّوب، وعرف بعد فترة أنّه التزم دينياً وتوجّه إلى سوريا ليقاتل ضد النظام، وقبل توقيف المتهم بشهرين كانت قد وردته عدة رسائل من أبو خرّوب عبر “الواتساب” من رقم سوري، حيث أخذ الأخير يُقنعه بالإلتحاق بـ”داعش”، ويُغريه بالمال والنساء.. نعم كان عرض الفلسطيني مغرياً بالنسبة لصديقه الصيداوي فالراتب الشهري هو 1200 دولار والزواج سيكون حتماً من إمرأة جميلة.

قبِل الشاب عرض “أبو خروب”، جهّز جواز سفره وقرّر الإلتحاق بالتنظيم. في الموعد المحدّد يوم 23 نيسان من العام الماضي، وبعد أن مسح جميع الرسائل التي تبادلها مع صديقه كما أوعز إليه، ترك عروسه التي تزوجها قبل تسعة أشهر في منزله الزوجي في منطقة التعمير ــ عين الحلوة، استقلّ سيارة أجرة وقصد مرفأ طرابلس ولمّا سلّم جواز سفره إلى الأمن العام قبل العبور الى الباخرة، بدا مترددا وأخبر عناصره بتراجعه عن قرار السفر إلى تركيا، فاشتبهوا به وأوقفوه فأخبرهم بالحقيقة.

المتهم نفى أمام “العسكرية”، تردّده على مسجد بلال بن رباح ومعرفته بالارهابي أحمد الأسير أو مرافقيه ، كما نفى التواصل معهم عبر الهاتف، وأنكر أن يكون تحدّث مع “أبو خروب” عن دورات عسكرية سيخضع لها فور التحاقه، إنما كان كل هدفه المال والنساء، وختم إفادته قائلا:” كانت غلطة.. وأطلب البراءة”.

المحامية التي ترافعت عن المتهم قالت “النساء .. علّة الحياة” وهي السبب فيما حلّ بالمتهم، وطلبت عدم معاقبته كون الجرم لم يتم، ليس لسبب خارج عن إرادته وإنّما لعدوله عن هذا الجرم بنفسه.

ومساء، أنزلت المحكمة عقوبة السجن مدّة سنة بحق المتهم المصري والأشغال الشاقة المؤبدة بالمتهم الفار “أبو خرّوب”، وأكّدت على تنفيذ إلقاء القبض بحقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق