المحلية

تعرف على وزراء “القوات” في الحكومة المقبلة

سلّم وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لائحة بأسماء وزراء حزب القوات اللبنانية، وهم كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، والإعلامية الدكتورة مي شدياق، القيادي في حزب القوات ريشارد قيومجيان، والمحامي كميل أبو سليمان.

غسان حاصباني

ولد في بيروت، منطقة الرميل، بيروت عام 1972.

متأھل وله ثالثة أوالد.

نائب رئيس حكومة ووزير صحة منذ كانون الأول 2016.

اداري وخبير على المستوى الدولي في التخطيط والاقتصاد والتكنولوجيا.

شغل بعدما أنھى دراساته في لندن عددا من المناصب القيادية في أوروبا والشرق الأوسط من أھمھا نائب الرئيس والشريك في مؤسسة الاستشارات الاستراتيجية والادارية ”بوز أند كومباني“ والرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في مجموعة الاتصالات السعودية Group STC .

عضو سابق وحالي في مجالس ادارات شركات عالمية متعددة الأحجام في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، كما ھو عضو في مجلس الأجندة العالمية في منتدى الاقتصاد العالمي وزميل في شبكة القيادة العالمية في معھد أسبن.

ھو عضو في معھد الھندسة والتكنولوجيا وفي مجلس المھندسين في المملكة المتحدة، ورئيس Cedar Institute للشؤون الاقتصادية والاجتماعية في لبنان. له مؤلفات عديدة منھا ”جمھورية خارج الكھف، وجھة لبنان في عالم متغير“ و”الشرق الأوسط في 2030″ الصادر باللغة الانكليزية وكتابات اخرى صادرة في لندن في عامي 1996 و 1999 و له كتابات ومقالات ومحاضرات عالمية عدة.

حاصباني حائز على شھادة بدرجة امتياز في الھندسة وماجيستير في ادارة األعمال MBA من بريطانيا.

 

كميل شاكر أبوسليمان

مواليد المتين في 1 كانون الاول 1959. متأهل من ماري – كريستين رياشي. أولاده بيار- شاكر 28 سنة ومارك 24 سنة.

المؤهلات التعليمية: تخرج من مدرسة سيدة الجمهور في 1976.

حصل على الشهادات المذكورة أدناه، مع تقدير مشرف من الجامعات التالية:

1979: إجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف، 1980: ماجيستر في القانون من جامعة القديس يوسف،1981: ماجيستر في القانون من جامعة هارفرد. العام 1982: ماجيستر في الفنون من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية. هو عضو في كل من نقابة المحامين في نيويورك ونقابة المحامين في بيروت.

الخبرات العملية

بدأ الاستاذ أبوسليمان مهنته كمحاٍم في نيويورك في 1982. وفي العام 1986، وهو في السابعة والعشرين من عمره، انتخب في مكتب المحاماة الذي كان يعمل لديه، ليكون بذلك الشريك الأصغر سناً في تاريخ المكتب. وهو حالياً شريك أساسي في senior partner في مكتب المحاماة العالمي ديكارت، وهو يضم أكثر من ألف محاٍم، وتتخطى ايرادته السنوية المليار دولار. ويتولى المناصب التالية ضمن مكتب ديكارت Dechert: رئيس مكتب لندن، عضو في لجنة إدارة المكتب، رئيس قسم الأسواق الناشئة، رئيس قسم الأسواق المالية العالمية.

يُعتبر أحد أبرز المحامين عالمياً في مجالي الأسواق الناشئة والأسواق المالية العالمية، إذ لعب دوراً أساسياً وقيادياً في هندسة وإتمام مجموعة من العمليات المالية الإبتكارية والفريدة من نوعها في أسواق رأس المال العالمية. وهو محام لمجموعة من الدول في اصدارها للسندات على الاسواق المالية العالمية، ومنها مصر، الأردن، المغرب، تونس وغيرها من الدول.

منذ العام 1995، هو المحامي األساسي لكافة إصدارات اليوروبوند التي تقوم بها الدولة اللبنانية.

الجوائز الرئيسية:  في 2016، اختير كأحد أفضل 10 محامين ابتكاريين في أوروبا Financial Ten Top .Financial Times الـ قبل من Lawyers in Europe. في 2017، نال أول جائزة “انجاز لمدى الحياة” Award Achievement Lifetime من قبل Review Law Financial International The، لتي نوهت أن للأستاذ أبوسليمان الدور الابرز في تطوير األسواق المالية في الشرق األوسط وشمال أفريقيا خالل السنوات الخمس والعشرين السابقة.

في 2018ُ، سمي كمتمم الاتفاقات للعام year the of Dealmaker من قبل  The American lawyer، علماً أن هذه الجائزة تعتبر إحدى أهم الجوائز وأكثرها تقديراً في عالم القانون.

الاستاذ أبوسليمان ناشط في عدة جمعيات خيرية ومدنية، هو من مؤسسي جمعية Lebanese (LIFE (Executives Finance International . كما يقدم الأستاذ أبوسليمان، من خلال مؤسسة شاكر أبوسليمان، مجموعة من المنح التعليمية للطالب اللبنانيين المتفوقين، بما فيها في جامعة القديس يوسف وجامعة هارفرد وسواها من الجامعات.

الدكتورة مي شدياق

مواليد بيروت، 20 حزيران 1963.

حائزة شهادة الدكتوراه في علوم الاعلام والتواصل من جامعة باريس الثانية- Université Paris II Panthéon Assas.

استاذة في مواد الصحافة والتلفزيون والراديو في جامعة سيّدة اللويزة منذ العام 1997.

مؤسِّسة ورئيسة مؤسسة مي شدياق (MCF) والمعهد الإعلامي التابع لها (MCFMI).

مؤسِّسة ورئيسة أكادميَة ALAC-Academy of Leadership & Applied Communications المرخصّة بالمرسوم رقم 2844 / 2016.

بدأت مسيرتها المهنية كمذيعة في اذاعة صوت لبنان عام 1982. عملت كمراسلة ومذيعة اخبار في تلفزيون إل بي سي منذ العام 1985.

تولّت رئاسة قسم الاعلام في سفارة لبنان في سويسرا بين عامي 1989 و1990. عملت في قطاع العقارات بين عامي 1994 و1998.

أعدّت وقدّمت برنامج الحوار السياسي الصباحي “نهاركم سعيد” عبر إل بي سي بين عامي 1998 و2005.

ناضلت الدكتورة مي شدياق من أجل حريّة اللبنانيين في وقت كان القليلون يجرؤون على الاعتراض على حالة الطغيان السائدة، مما عرضّها للعديد من التهديدات بالقتل.

بعد ستة أشهر على اغتيال رئيس الوزراء السابق الشهيد رفيق الحريري في عام 2005، تعرّضت د. شدياق لمحاولة تفجير سيارتها مما تسبب في فقدانها ساقها اليسرى وذراعها. بعد عشرة أشهر من العمليات الجراحية والعلاج وبرامج إعادة التأهيل، عادت إلى شاشة التلفزيون في برنامج حواري سياسي وهو “بكل جرأة”.

وضعت الدكتورة مي شدياق كتابين الأول عام 2006 بعنوان: “Le ciel m’attendra” الذي حصل على جائزة “Prix vérité” في Le Cannet، فرنسا. تلاه كتاب La télévision mise à nu ، عام 2014 وقد مُنِح الكتاب الثاني “جائزة فينيكس”.

حصلت الدكتورة مي شدياق خلال مسيرتها على العديد من الجوائز والميداليات المحلية والدولية كجائزة حريّة التعبير من الاتحاد الدولي للصحافة الفرنسية (UPF)، عام 2005، وجائزة اليونسكو غييرمو كانو لحرية الصحافة”، عام 2006.

بالاضافة الى أن الشدياق حصلت في حزيران 2016 على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا. وفي عام 2017، حصلت على جوائز الإنجاز مدى الحياة من الجامعة اللبنانية الكندية والجامعة الأمريكية في لبنان. وفي العام 2017، منحها البابا فرنسيس ميدايةالقديس غريغوار الكبير “Dame de l’ordre de Saint Gregoire-le Grand” 2017. قلّدها الميدالية البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي عام 2018 في بكركي.

أما في العام 2017، نالت “جائزة منيرفا آنا ماريا مامولانتي لحقوق الإنسان والحقوق المدنية لفئة النساء بالاضافة الى ميدالية رئاسة الجمهورية الايطالية.

وفي نيسان 2010، عيّن المعهد الدولي للصحافة في فيينا الدكتورة مي شدياق كبطلة وقلّدها جائزة أبطال العالم في حريّة الصحافة.

في آيار2007، قلّدها رئيس الجمهورية الفرنسية جاك شيراك ميدالية Chevalier de l’Ordre de la Légion d’Honneur في قصر الإليزيه.

في تشرين الأول عام 2006 نالت جائزة الشجاعة في الصحافة من الInternational Women’s Media Foundation (IWMF).

صنّفتها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس العام 2006 من بين ابرز الشخصيات الاعلامية في العالم.

ريشار قيومجيان

ريشار شاھان قيومجيان هو مواليد بطحا، كسروان 1962 وهو متأھل من راوية أبي يونس ولهما إبنتين: ساندرا وسابين.

التحصيل العلمي: دبلوم دراسات عليا في السياسة الدولية، معهد السياسة العالمية – واشنطن 2008, ،Politics World of Institute

.Washington‐DC, USA وحصل على دبلوم دراسات عليا في طب عام الأسنان المتقدم وبيولوجيا الفم، جامعة ميريلاند في بالتيمور 1997  of University Maryland at Baltimore‐USA. وهو حائز على شهادة دكتور في جراحة الفم وطب الأسنان، جامعة القديس يوسف -بيروت 1984.

وهو خريج المدرسة المركزية في جونية، وثانوية القلب الأقدس Lycée du Sacré Cœur, Aix‐en‐Provence, France

وقيومجيان تسلم مسؤوليات الحزبية أهمها: رئيس مصلحة الطلاب 1986-1987

وكان أمين الإعلام في المجلس السياسي للقوات (في الانتشار) 1999-2001

مدير عام بيت المستقبل 1989-1990

رئيس فرع التقديمات التربوية في مؤسسة التضامن الاجتماعي 1987-1989.

مرشح الحزب للانتخابات النيابية عن مقعد الأرمن الكاثوليك في دائرة بيروت الأولى لأعوام 2009 ،2013 و2014.

وله كم من المقالات السياسية والفكرية والتاريخية، والعديد من المقابلات الصحفية وإلاذاعية والتلفزيونية

هو المتحدث الرسمي باسم الحملة الانتخابية للحزب العام 2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق