المحلية

تفاصيل العملية البرية على سوريا…

جواد موسى : ( خاص )

تدرس السلطات السعودية إمكانية القيام بعملية برية في جنوب شرق سوريا بالتعاون مع الأردن. وذلك بعد القلق الذي أصاب أمراء المملكة من فقدانهم السيطرة هم ومن يدعمونهم من المجموعات المسلحة على كثير من المناطق بعد الانتصارات والانجازات التي يحققها الجيش السوري وحلفاؤه في الحرب على سوريا, الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على سير المفاوضات حول التسوية السياسية في هذه البلاد.

وعليه كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن مصادر دبلوماسية وحكومية في الشرق الأوسط، أن الرياض تعتبر نشر قوة عسكرية في أراضي سوريا شرطًا ضروريًا ليس للاحتفاظ بسيطرتها في سوريا فحسب، بل وفي واشنطن أيضًا.

وقال بعض المسؤولين للصحفية إن آل سعود يدرسون إمكانية شن عملية برية ليس في شمال سوريا، حيث تجري معارك طاحنة، بل في الجنوب الشرقي قرب الحدود مع الأردن، كما من غير المستبعد أن تشارك قوات أردنية في مثل هذه العملية.

وكشف زعماء قبليون شرقي سوريا إن آل سعود نفذوا مهمات استطلاعية في هذه المنقطة في السابق.

وبحسب الصحيفة فإن الولايات المتحدة تسعى لوقف حليفتيها النظام التركي وآل سعود ، لكي لا تقدما على عمل عسكري في سوريا حال انهيار مساعي إقرار الهدنة في سوريا.

ونقلت “فايننشال تايمز” عن مصادر في ما يسمى ” المعارضة السورية ” أن قادة من المعارضة السورية المسلحة اجتمعوا خلال الأيام القليلة الماضية مع مسؤولين عسكريين في أنقرة وإسطنبول وبحثوا خطط لنشر قوات للتحالف الإسلامي في شمال سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق