المحلية

صالح الغريب يُجهز على طلال أرسلان في عاليه؟

يبدو أن تسريب أخبار عن نية الحزب الديمقراطي اللبناني ترشيح الوزير السابق صالح الغريب عن المقعد الدرزي في بيروت، لم تمر على خير عند الوزير وليد جنبلاط، وأثارت جو متشنج طغى على تهدئة اللقاء الثلاثي في خلدة.
إذ بدأت تتسرب أحاديث عن نية جنبلاط عدم ترك مقعد شاغر في لائحته، كما في المرات السابقة، ويتجه لترشيح مسؤول الاشتراكي في الشويفات مروان ابو فرج وبالتالي تهديد النائب طلال ارسلان بمقعهده مباشرةً.
بناءً على هذه المعطيات تصبح اللوحة الانتخابية في قضاء عاليه على الشكل التالي:

  1. أضحت الترشيحات والمقاعد مترابطة مع بعضها كسلة واحدة لأول مرة منذ زمنٍ طويل.
  2. يعمل الوزير صالح الغريب بنشاط غير مسبوق من قيادات الديمقراطي في القضاء ولكن عمله يصب حصراً في منطقة الغرب فقط وعدم الجديّة في المناطق الأخرى كمنطقة الشويفات أو الجرد (وهي خزان الديمقراطي الفعلي)، ما يهدد بضعضعة مجهود الوزير والحصيلة النهائية لهمته.
  3. فعلياً يقسم الاشتراكي القضاء الى ثلاث قطاعات انتخابية على الشكل التالي: مروان ابو فرج في منطقة الساحل من الشويفات والقرى المجاورة وهي منطقة مكتظة سكانياً وفيها من التداخل المعقد الكثير الكثير، وابو فرج يشهد له الجميع بحسن ادارته وضبطه لملفاته الخدماتية وتوسيع حركته (والجميع شاهد كيف تصرف ابو فرج بحكمة بالغة خلال المشاكل الأخيرة في مدينة الشويفات رغم سقوط أحد أقاربه)
    في حين تبقى منطقة الغرب في وسط قضاء عاليه بمتابعة وادارة النائب اكرم شهيب وهو لديه من الخبرة الطويلة في هذا المجال.
    أما منطقة الجرد الاعلى من القضاء فتكون متابعتها مع النائب فيصل الصايغ، وهو رغم فوزه عن مقعد بيروت ولكنه يتابع عن كثب منطقة الجرد وهو ابن بلدة شارون وتربطه علاقات وثيقة بكل عائلاتها وقواها السياسية المتنوعة وعلاجه للقضايا بهدوء وروية.
    إذن المعركة ليست سهلة على كلا الفريقين رغم أن نتائج الدورة السابقة ماثلة ولم تتطرأ تغيرات كبيرة على المشهد باستثناء بعض التقدم للتيارات الرافضة لكل القوى السياسية وشعارها “المجتمع المدني” دون تحديد شخصية بعينها تحصد الأصوات الخارجة من كنف الأحزاب.
    أضف الى ذلك رفض شرائح واسعة من دروز بيروت لترشيح صالح الغريب وتردد كلام عالي السقف ضد هذه الخطوة وهو البعيد عن هذه الدائرة ولم يمتن علاقاته معها، وطلب هؤلاء من المراجع السياسية اعتماد مرشح بيروتي من الشخصيات العديدة الموجودة على الساحة ومن العائلات الدرزية البيروتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق