صحة

للحفاظ على الجهاز التناسلي ومستوى “التستيرون”… 5 فيتامينات ومعادن على الرجل تناولها يومياً

رغم أنّ حاجة الرجال إلى الفيتامينات والمكمّلات الغذائية تُعدّ أقلّ من حاجة النساء، إلّا أنّ الأطباء والخبراء ينصحون الرجال بتناول (5) من الفيتامينات والمعادن بشكل يومي.

 فيتامين (د)

ينصح  الخبراء جميع الرجال والنساء البالغين بتناول (10) ميكرو غرامات من مكمّلات فيتامين (د) يومياً، بين شهري تشرين أول (أكتوبر) وآذار (مارس).

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من أوميغا (3)، وهي مضادات شديدة للالتهابات، ومفيدة أيضاً لصحة الدماغ، فإنّك تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ويُعدّ فيتامين (د) ضرورياً للحفاظ على صحة عظامك وعضلاتك وأسنانك (بغضّ النظر عن جنسك)، ويقوم بذلك عن طريق تعزيز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء.

وهناك فائدة إضافية للرجال، إذ تشير بعض الدراسات إلى أنّ فيتامين (د) يمكن أن يعزز مستويات هرمون التستوستيرون، الذي يعزز الرغبة الجنسية وكتلة العظام وتوزيع الدهون وكتلة العضلات وقوتها وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحيوانات المنوية لدى الرجال.

المغنيسيوم

يُنظّم المغنيسيوم وظائف العضلات والأعصاب ومستويات السكر في الدم وضغط الدم، ويساعدك على صنع البروتين.

ويبدو أنّ المغنيسيوم يدعم أيضاً إنتاج هرمون التستوستيرون، فقد أظهرت دراسة بحثية أنّ زيادة تناولك لهذا المعدن يمكن أن يرفع مستويات هرمون التستوستيرون في غضون شهر.

أوميغا (3)، وهي مضادات شديدة للالتهابات، ومفيدة أيضاً لصحة الدماغ

ويمكن أن يساعد تناول المغنيسيوم أيضاً في التغلب على قلة النوم وانخفاض الطاقة والتعب، وفق ما أورده موقع “روسيا اليوم”.

 أوميغا 3

وفقاً للخبراء، فإنّ معظم الرجال يستهلكون أحماض أوميغا (6) الدهنية الالتهابية بشكل كبير، وهو سلوك غير صحي، ويتضمّن ذلك أشياء مثل الزيوت النباتية المكررة والمايونيز والمكسرات.

وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من أوميغا (3)، وهي مضادات شديدة للالتهابات، ومفيدة أيضاً لصحة الدماغ، فإنّك تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يمكنك تناول مكملات البلميط المنشاري لتحسين وظيفة المسالك البولية، ووقف تساقط الشعر، ودعم البروستات، وصحة الحيوانات المنوية، وتنظيم مستويات هرمون التستوستيرون.

البلميط المنشاري (Saw Palmetto)

استُخدمت ثمار البلميط المنشاري على مرّ التاريخ لعلاج مشاكل الجهاز التناسلي والمسالك البولية وأمراض البروستاتا.

ويمكنك تناول مكمّلات البلميط المنشاري لتحسين وظيفة المسالك البولية، ووقف تساقط الشعر، ودعم البروستات وصحة الحيوانات المنوية، وتنظيم مستويات هرمون التستوستيرون.

يمكن العثور على هذا العنصر في أشياء مثل التفاح والزبيب وبعض المكسّرات والبرقوق والحمّص والقهوة، ولكنّه متوفر أيضاً في شكل مكمّل، ويمكن أن يساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون.

وإذا كنت لا تأكل ما يكفي من الفاكهة والخضار، فمن المحتمل أن يكون لديك مستويات منخفضة من البورون.

ويُعتبر البورون مكمّلاً شائعاً للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب أو انخفاض هرمون التستوستيرون، ولكن يجب عليك دائماً التحدث إلى الطبيب، قبل إضافته إلى نظامك الغذائي؛ لأنّه قد يكون له بعض الآثار الجانبية غير السارّة.

ووجدت إحدى الدراسات أيضاً أنّ الأنظمة الغذائية الغنية بالبورون تدعم صحة البروستات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق