لايف ستايل

كل ما تريدون معرفته عن فيلم إيراني فاز بالأوسكار.. وتعليق ظريف

فاز الفيلم الإيراني “ذا سيلزمان” (أو “البائع”) بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي فيما قاطع مخرجه أصغر فرهادي حفل توزيع هذه الجوائز في هوليوود احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب منع مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة. وفي بيان تلي باسمه، أكد فرهادي أنه لم يحضر تضامنا مع الأشخاص الذين “لا يحترمهم” قرار ترمب الذي علّقه القضاء الأميركي.

وقد نظم فرهادي الذي سبق له أن فاز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي عن “سيباريشن” أو “انفصال” العام 2012، عوض ذلك عرضا مجانيا لفيلم “البائع” لآلاف الاشخاص في ساحة ترافلغار سكوير في لندن. وفيلم “البائع” يتناول الثأر والشرف في إطار زواج حديث. وجاء في البيان الذي تلته المهندسة الأميركية الإيرانية الأصل ورائدة الفضاء انوشه انصاري: “تقسيم العالم إلى الولايات المتحدة و”أعداء الولايات المتحدة” يولد الخوف وهو تبرير خادع للحرب والعدوان”.

وأضاف البيان أن “هذه الحروب تحول دون قيام الديمقراطية وحقوق الإنسان في دول كانت ضحية عدوان. يمكن لصناع الأفلام أن يحولوا كاميراتهم لتصوير مزايا إنسانية مشتركة وكسر الأفكار النمطية حول جنسيات وديانات مختلفة. وهم يقيمون التعاطف بيننا وبين الآخرين وهو تعاطف نحتاجه اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

وكان دونالد ترامب بعيد توليه الرئاسة منع مواطني سبع دول مسلمة من بينها إيران من دخول الولايات المتحدة ما أدى إلى احتجاجات واسعة النطاق. وقد علقت محاكم أميركية تنفيذ القرار الرئاسي.

من جانبه، أشاد وزیر الخارجیة الإيرانية بفوز المخرج الإيراني أصغر فرهادي عن فيلمه “البائع” بالأوسكار، وفي تغريدة على موقع “تويتر” قال محمد جواد ظريف إنه فخر لممثلي وطاقم فيلم “البائع” موقفهم من حظر المسلمين عن الدخول إلى الولايات المتحدة. وأضاف أن الإيرانيين يمثلون ثقافة وحضارة عريقة تمتد إلى آلاف السنين.

Proud of cast & crew of “The Salesman” for Oscar & stance against . Iranians have represented culture & civilization for millennia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق